افضل مبيدات اعفان الجذور

افضل مبيدات اعفان الجذور

قبل التعرف على افضل مبيدات اعفان الجذور يجب ذكر ان تعفن الجذور يُعتبر مرضًا يسبب تدهور التربة وتلف المحاصيل النباتية ولذا، فإن البحث عن حلول لهذه المشكلة يعد أمرًا ضروريًا، و يتميز هذا المرض بتحلل الجذور، ويؤثر على النباتات سواء كانت مزروعة في المنازل أو في الحقول الزراعية.

ومع التقدم العلمي أصبح هناك العديد من الطرق والمبيدات التي يمكن استخدامها للقضاء على ذلك العفن ومن أفضل مبيدات أعفان الجذور : 

  1. يونيفورم: يحتوي على أزوكسي ستروبين وميتالكسيل كمواد فعالة.
  2. بريفيكيور ان: يحتوي على بروباموكارب هيدروكلوريد.
  3. بريفيكيور انرجي: يحتوي على بروباموكارب هيدروكلوريد وفوسيتيل ألومنيوم.
  4. فيتافاكس: يحتوي على ثيرام وكاربوكسين.
  5. كومبينكس: يحتوي على ثيوفانات ميثيل.
  6. ماكسيم اكس ال: يحتوي على ميتالكسيل وفلوديوكسانيل.
  7. أروميل ام زد: يحتوي على مانكوزيب وميتالكسيل.
  8. أكروبات نحاس: يحتوي على أوكسي كلور نحاس ودايمثمور.
  9. رولكس: يحتوي على هيدروكسيد نحاس وميتالكسيل.
  10. بروكسانيل: يحتوي على بروموكارب هيدروكلوريد وسيموكسانيل.
  11. ساندفلاور: يحتوي على مانكوزيب وسيموكسانيل.
  12. بروباكيور: يحتوي على بروموكارب هيدروكلوريد.
  13. أكروبات مانكوزيب: يحتوي على مانكوزيب ودايميثمورف.
  14. اي بي كور: يحتوي على مانكوزيب وسيموكسانيل.
  15. أراكيور: يحتوي على بروباموكارب هيدروكلوريد.

أمراض أعفان الجذور

تصيب أمراض تعفن الجذور العديد من النباتات، بغض النظر عن طريقة الري وكميته، ومن بين أشهر هذه الأمراض تعفن جذور النخيل، والذي يسبب صعوبة في ري النبات مع ضعف في جذوره. وبالنسبة لتعفن جذور القمح، فإنه يُدمر المحاصيل بشكل كامل بسبب البكتيريا المسببة للمرض.

هناك أيضًا تعفن في جذور البطيخ نتيجة للزراعة غير السليمة واستخدام معاملات كيميائية تؤثر سلبًا على الجذور. وتُسبب بعض البكتيريا مثل النيماتودا تعفنًا في جذور الموالح. ولكل نوع من هذه الأمراض علاج خاص يتم اتباعه للتعامل معها.

من المهم أن نفهم أن الوقاية هي أفضل طريقة للتعامل مع أمراض تعفن الجذور. ينبغي اتباع ممارسات زراعية جيدة، مثل تنظيم نظام الري والتهوية الجيدة للتربة، واستخدام مواد عضوية لتحسين صحة الجذور. قد يكون اللجوء إلى افضل مبيدات اعفان الجذور هو الحل النهائي عندما تكون الأمراض شديدة، ولكن يجب استشارة خبير زراعي قبل استخدامها واتباع التعليمات بعناية لضمان الاستخدام الآمن والفعال.

أعراض تعفن الجذور

في الحالات الشديدة قد يتسبب التعفن في تلف الجذور بشكل كامل وموت النبات ولذا، من المهم التحرك بسرعة عند ملاحظة أي من هذه الأعراض واتخاذ إجراءات العلاج المناسبة، ومنها اختيار واحد من افضل مبيدات اعفان الجذور.

عند حدوث التعفن في الجذور، يمكن ملاحظة عدة أعراض بوضوح، ومن بينها:

  1. تصبح الجذور رطبة ورخوة: تفقد الجذور متانتها وتصبح لينة ورطبة عند لمسها بسبب التعفن.
  2. تغير لون الجذر: يحدث تغير في لون الجذور من اللون الأبيض الطبيعي إلى لون غامق أو بني. قد يكون هذا تنبيهًا على وجود العفن.
  3. سهولة نزع الجذور: يمكن سحب الجذور المتعفنة بسهولة نظرًا لضعفها وثرواتها المتضررة.
  4. ذبول الأوراق وفقدان حيويتها: تفقد الأوراق تدريجيًا حيويتها وتبدأ في التحول إلى اللون الأصفر الباهت. قد يحدث جفاف وذبول الأوراق.
  5. تقلص مساحة الورقة وحجمها: قد يحدث تقلص في حجم الأوراق المصابة بالعفن وتقلص في مساحتها. قد يظهر تصبغ وتشوه في الأوراق، بما في ذلك ظهور تقرحات وتصبغات غير طبيعية.

إذا لاحظت أي من هذه الأعراض على الجذور أو النبات، يجب اتخاذ إجراءات فورية للتشخيص واستخدام افضل مبيدات اعفان الجذور لمنع انتشار التعفن وحماية صحة النباتات.

مسببات اعفان الجذور

صحيح، هناك العديد من الأسباب التي تسهم في تعفن التربة والتي يمكن القضاء عليها عن طريق استخدام افضل مبيدات اعفان الجذور، من بين هذه الأسباب:

  1. زيادة نسبة الماء: عند زيادة نسبة الماء في التربة بشكل مفرط، يزداد الترطيب وتبقى التربة رطبة لفترة طويلة، مما يعزز نمو البكتيريا والفطريات المسببة لتعفن الجذور.
  2. كثافة التربة: تربة ذات كثافة عالية قد تعيق تصريف الماء بشكل جيد وتحافظ على رطوبته بشكل زائد، مما يؤدي إلى تكاثر الميكروبات وتعفن الجذور.
  3. استخدام أسمدة غير مناسبة: استخدام أسمدة زائدة أو غير متوازنة من حيث التركيب الغذائي يمكن أن يتسبب في تجمع المواد الغذائية بمناطق محددة وتهيئة بيئة ملائمة لنمو الفطريات الضارة.
  4. عدم استخدام مبيدات أعفان الجذور الفعالة: عدم استخدام مبيدات الأعفان الجذرية المناسبة يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى وتعفن الجذور.
  5. نقص التعرض للشمس: إذا لم يتعرض النبات للشمس بشكل كافٍ، قد يزيد من رطوبة التربة ويخلق بيئة مواتية لنمو الفطريات الممرضة.
  6. تربة سابقة تحتوي على نباتات متعفنة: إذا تم زراعة النباتات في تربة سابقة تحتوي على بقايا نباتية متعفنة، فقد تكون الفطريات الضارة لا تزال حاضرة في التربة وتهاجم النباتات الجديدة.

المسببات الفطرية لأعفان الجذور 

من أكثر أنواع الأعفان انتشارا والتي يلجأ الجميع الى البحث عن افضل مبيدات اعفان الجذور لحلها هم الأعفان التالية :

عفن الريزوكتونيا ( عفن الجذر التاجي )

تسبب العفن المعروف باسم الريزوكتونيا إحدى الفطريات الخطيرة، ويتميز هذا العفن بقدرته على النمو في مجموعة واسعة من درجات الحرارة وحموضة التربة، حيث  يسبب الريزوكتونيا مشاكل عديدة، فهو يؤدي إلى موت البادرات عند ظهورها ويضعف الجذور بشكل يجعلها سهلة التمزق من التربة،  كما يسبب ظهور تقرحات في الساق الريزوكتونى وتعفن الجذور.

ينمو هذا العفن في درجات حرارة تتراوح بين ٢٥ إلى ٣٠ درجة مئوية، ويتطلب وجود رطوبة عالية تزيد عن ٥٠٪ ، إذا توفرت التهوية الجيدة في التربة فإن فرص نمو هذا العفن تقل بشكل كبير ومع ذلك، فإن الأراضي ذات الكثافة العالية التي تعاني من مشاكل تصريف المياه تكون أكثر عرضة لهذا العفن من غيرها من التربة.

عفن الجذور الفيوزاريومي ( العفن الجاف )

العفن الذي تسببه سلالة الفيوزاريوم هو فطر شديد الخطورة، حيث يؤدي هذا العفن إلى انكماش مساحة الأوراق السفلية وتغيير لونها، كما يحدث تغير لون الجذور من اللون الأصلي إلى اللون الأحمر ثم البني، مع بقاء الجزء الداخلي من الجذور بلون أحمر.

ينمو هذا الفطر في درجات حرارة تتراوح بين ٢٥ إلى ٣٠ درجة مئوية، ويفضل النمو في تربة غير خصبة وذات حموضة عالية، و يُعد الري بكميات كبيرة من المياه في ظل قلة التهوية للتربة من بين الظروف الملائمة لنمو هذا الفطر، وهو أحد الأعفان التي يلجأ كل من يواجهها الى البحث عن افضل مبيدات اعفان الجذور.

تسميد الذرة بالخميرة
برنامج تسميد المانجو في شهر يناير

تعليقات (1)

  1. عبدالرحمن

    شكراً على المعلومات المفيده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق الخاصة بي
منتجات شاهدتها
فئات