تسميد الذرة بالخميرة

تسميد الذرة بالخميرة

تعتبر الذرة واحدة من أهم المحاصيل الزراعية في العالم، حيث تستخدم في صناعة الغذاء البشري والأعلاف الحيوانية والوقود الحيوي. ولتحقيق محاصيل ذرة غنية وصحية، يعتبر التسميد من العوامل الأساسية. ومن بين طرق التسميد الفعالة والمستدامة تسميد الذرة بالخميرة.

تحتوي الخميرة على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة مثل الأزوت والفوسفور والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية، تعمل هذه العناصر على تحسين نمو النبات وتطوير جذور قوية وزيادة حجم السنابل وتحسين جودة الإنتاج.

إليك بعض الفوائد الرئيسية لتسميد الذرة بالخميرة:

تعزيز نمو النبات: تحتوي الخميرة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها النبات لنموه وتطوره فالأزوت على سبيل المثال، يلعب دورًا هامًا في تشجيع نمو الأوراق والسيقان، بينما الفوسفور يساهم في تطور الجذور وتكوين الثمار. بفضل هذه العناصر، يمكن تحقيق زيادة ملحوظة في حجم وكمية الإنتاج.

تعزيز جودة الإنتاج: يحتوي الخميرة أيضًا على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد في تعزيز جودة الإنتاج، حيث ان الفيتامينات تلعب دورًا هامًا في تنظيم العمليات الحيوية في النبات، بينما الأحماض الأمينية تعزز تكوين البروتينات وتعمل على تعزيز المذاق والقيمة الغذائية للثمار.

تحسين صحة التربة: إضافة الخميرة إلى التربة تساهم في تحسين تركيبتها وخصوبتها، فالخميرة تساعد على تعزيز تجويف التربة وتحسين امتصاص الماء والعناصر الغذائية، مما يحسن نمو الجذور ويزيد من فعالية التسميد الأخرى.

كيفية تطبيق تسميد الذرة بالخميرة:

إعداد الخليط: قبل اعداد خليط تسميد الذرة بالخميرة يمكنك مزج الخميرة الجافة مع الماء حتى تصبح على شكل معجون، ثم يمكنك استخدام حوالي 500 جرام من الخميرة لكل 10 لترات من الماء.

رش الخليط: بعد إعداد الخليط، يمكنك استخدام رشاشة لرش الخليط على النباتات. يُفضل رش الخليط على الأوراق والسيقان بدلاً من ري الجذور مباشرة.

تكرار العملية: يُنصح بتكرار عملية التسميد بالخميرة كل 2-3 أسابيع خلال موسم نمو الذرة.

من الجدير بالذكر أنه يجب مراعاة استخدام الكميات المناسبة من الخميرة وتطبيقها وفقًا للتوجيهات المحددة وفحص التربة لتحديد الاحتياجات الغذائية الفعلية للنباتات.

باختصار، يعد تسميد الذرة بالخميرة خيارًا ممتازًا لتحقيق محاصيل ذرة صحية وغنية. يجب اتباع التوجيهات السابقة وتطبيقها بشكل منتظم للحصول على أفضل النتائج، وسنتحدث لاحقا عن أهم الطرق الشائعة لصناعة سماد الخميرة في المنزل.

تسميد الذرة بالخميرة

طرق صناعة سماد الخميرة في المنزل

بعدما تعرفنا على طريقة تسميد الذرة بالخميرة وتعرفنا على أهم الفوائد التي نحصل عليها من تسميد الذرة بالخميرة، حان الوقت لنتعلم طريقة صنع سماد الخميرة في المنزل من خلال تلك الطرق.

الطريقة الأولى :

قم بتحضير 5 لترات من الماء الدافئ. بعد ذلك، أضف ملعقة كبيرة من السكر إلى الماء واخلطهما جيدًا ثم، أضف 5 جم من الخميرة الجافة إلى الماء والسكر.

اترك الخليط لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 ساعات ليتم تفعيل الخميرة وتخمير المزيج.

قبل استخدامه مع النباتات مباشرة مثل الإستخدام عند تسميد الذرة بالخميرة، قم بتخفيف الخليط بالماء بنسبة 1:5. يعني ذلك أنه يجب أن يكون لديك خليط الخميرة بحجم 1 لتر ويجب أن تضيف إليه 5 أضعاف حجمه من الماء، وبذلك ستحصل على 6 لترات من الخليط المخفف.

بعد ذلك، يمكنك استخدام الخليط لسقي النباتات. يجب التأكد من تغطية الجذور وتربية النباتات بالكمية المناسبة من الخليط المخفف، حيث يحتاج كل جذر إلى ما يعادل لتر من الخليط، وهذا ما نفعله عند تسميد الذرة بالخميرة.

الطريقة الثانية :

يمكنك البدء بكوب واحد من الماء بدرجة حرارة الغرفة بعد ذلك، أضف ملعقة كبيرة من الخميرة إلى الكوب المحتوي على الماء، يجب أن تكون الخميرة جافة ونشطة. ثم، أضف ملعقة صغيرة من السكر إلى الماء والخميرة.

قم بمزج وتقليب الخليط جيدًا حتى يتجانس ويتم تذويب السكر تمامًا. يفضل استخدام ملعقة للتحريك حتى يتم توزيع الخميرة والسكر بالتساوي في الماء.

بعد ذلك، يمكنك استخدام الكوب الواحد من الخليط مع 4 نباتات. يمكنك سقي النباتات باستخدام الخليط المحضر، إذا كنت ترغب في تخفيف التركيز، فيمكنك إضافة كمية أكبر من الماء إلى الخليط عند سقي النباتات.

للحصول على أفضل النتائج، قم بتكرار العملية السابقة كل 2 إلى 3 أسابيع، وهذا سيساعد في تغذية النباتات وتعزيز نموها الصحي كما يحدث عند تسميد الذرة بالخميرة، يمكنك أيضًا استخدام السماد السابق مع النباتات المزروعة خارج المنزل.

الطريقة الثالثة :

قم بتحضير 3 لترات من الماء الدافئ. بعد ذلك، أضف 100 جم من الخميرة الكحولية إلى الماء واخلطهما جيدًا. يجب أن تكون الخميرة مناسبة للاستخدام الزراعي وتحتوي على مستوى نشاط عالٍ. ثم، أضف 100 جم من السكر الحبيبي إلى الخليط المتكون من الماء والخميرة.

بعد ذلك، قم بتغطية الخليط بقطعة من الشاش للسماح بتدفق الهواء وحماية الخليط من التلوث. اترك الخليط لمدة أسبوع في غرفة دافئة، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة بين 20 و25 درجة مئوية.

قبل استخدام الخليط مع النباتات مثل تسميد الذرة بالخميرة، قم بتخفيف سماد الخميرة أو خليط الخميرة بنسبة 1 كوب واحد من الخليط إلى دلو مملوء بالماء الساخن. يجب أن يحتوي الدلو على ما يعادل 1 لتر من الماء لكل جذر أو نبات متوسط العمر.

عند استخدام الخليط لسقي النباتات، يجب أخذ في الاعتبار حساب الماء بمعدل 1 لتر لكل جذر، وهذا ينطبق على نباتات متوسطة العمر.

برنامج تسميد المانجو
افضل مبيدات اعفان الجذور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق الخاصة بي
منتجات شاهدتها
فئات